أيّهما تختار شركة خدمات تحسين محركات البحث SEO أو SEM للتسويق الرقمي

 يُعد طلب خدمات شركة تحسين محركات البحث (seo) والتسويق عبر محركات البحث (sem) جزءًا أساسيًا من استراتيجية التسويق الرقمي للمواقع : للشركات، للخدمات، للمراكز، للعيادات وللمتاجر...إلخ . فبينما يدور كلاهما حول استخدام محركات البحث لجذب العملاء إلى موقعك ، يُركز كل منهما على أشياء مختلفة.

سنشرح لك الفرق بين SEO و SEM وكيف يمكن استخدام كل منهما لتعزيز إستراتيجية التسويق الرقمي للأعمال التجارية لتكون قادرا بالنهاية على اختيار الأنسب لك سواء افضل شركة خدمات سيو seo أو sem.



ما هو التسويق عبر محركات البحث ؟

 ماهو  معنى  SEM ؟ حسنا التسويق عبر محركات البحث هو الاختصار اللغوي للكلمة : Search Engine Marketing.

يشير التسويق عبر محركات البحث إلى مجموعة من خطط واستراتيجيات التسويق الرقمي التي تهدف إلى توجيه حركة المرور إلى موقعك. يتم ذلك في المقام الأول من خلال تحسين الإعلانات المدفوعة.

قد يكون هذا محيرًا لأن العديد من المسوقين في شركات السيو يستخدمون اختصار sem للإشارة إلى كل ماهو متعلق باستراتيجية البحث .

على الرغم من ذلك ، يُمكن الاعتماد على التسويق عبر محرك البحث لتحديد وتنفيذ أجزاء من استراتيجيتك التسويقية المتعلقة بالبحث المدفوع .

كيف يعمل SEM؟

يمكنك إعتماد إستراتيجية التسويق عبر محرك البحث النموذجية ، من البداية إلى النهاية بالشكل الأتي:

  • البحث عن الكلمات الرئيسية وتحليلها.
  • تجميع الكلمات الرئيسية في فئات مفيدة.
  • تصميم الإعلانات على أساس مصطلحات البحث المستهدفة.
  • تعريف مصطلحات البحث في إعلانات جوجل  Google Ads : بحث واسع ، بحث ضيق ، بحث موسع محسّن.
  • الاستهداف المضاف بناءً على الموقع المستهدف والوقت من اليوم وما إلى ذلك.
  • تعيين قيود الميزانية للحملة.
  • المشاركة في المزادات الإعلانية عبر إعلانات جوجل.
  • القياس وتقييم مؤشرات الأداء الرئيسية بعد الحملة الاعلانية.

ما هو (السيو) تحسين محركات البحث ؟

SEO تعني تحسين محرك البحث. هذا جزء من أي استراتيجية للتسويق الرقمي للأعمال التجارية والتي تهدف إلى زيادة حركة المرور إلى موقعك بشكل طبيعي.

يمكنك القيام بذلك عن طريق تحسين كل محتوى الويب والشبكات الاجتماعية لمطابقة مصطلحات البحث الرئيسية. 

يشير السيو تحسين محرّكات البحث عادةً إلى تحسين المحتوى الذي كان على موقعك مثل المقالات و المنشورات والمحتوى الأساسي للصفحة الرئيسية لموقعك وليس عن طريق الإعلانات المدفوعة.

أساسيات تحسين محركات البحث SEO

يتضمن نموذج أي خطة تسويقية سيقدم لك من طرف أي شركة مختصة في تحسين محركات البحث الأساسيات التالية :

  • إجراء بحث وتحليل للكلمات المفتاحية.
  • إجراء تحليل المنافسة للكلمات الرئيسية لمحتوى الويب الموجود.
  • تحسين محتوى الويب بناءً على مصطلحات البحث الملائمة والمطلوبة .
  • تحسين تجربة المستخدم لموقع الويب لضمان نقاط جودة أفضل في إعلانات Google.

ما هو الفرق بين SEO و SEM؟

 يتمثل الاختلاف الرئيسي بين تحسين محركات البحث و التسويق عبر محركات البحث في أن السيو يرتكز على حركة المرور العضوية (غير المدفوعة) ، بينما يعطي التسويق عبر محرك البحث الأولوية لعمليات البحث المدفوعة. كل من ال SEO وال SEM واستراتيجيات التسويق الرقمي الأخرى لها دور تلعبه لتكون ناجحا .

فيما يلي مثال على نموذج إستراتيجية تحسين محركات البحث الأساسية :

 تحسين الأوصاف التعريفية الميتا تاج

تؤدي إضافة أوصاف غنية بالكلمات الرئيسية إلى قسم الوصف التعريفي لكل صفحة ويب إلى زيادة فرص الظهور في نتائج البحث العضوية.

هذا مثال جيد على استخدام المحتوى الذي لديك بالفعل ، بطريقة ذكية تُظهر لـ Google أنك تنشر محتوى ذا صلة.

من ناحية أخرى ، إليك مثال على استراتيجية التسويق عبر محرك البحث الأساسية: الاستهداف الجغرافي لحملة إعلانية.

الاستهداف الجغرافي لحملة إعلانية

يتوفر الاستهداف الجغرافي للإعلانات على شبكة البحث والشبكة الإعلانية ، ويسمح لك بتصفية جمهورك المستهدف في الحملة الاعلانية بناءً على منطقة معينة مثل : منطقة الرياض في الممملكة العربية السعودية .

كيف يعمل SEO؟

 يعد تحسين محرك البحث السيو أمرًا رائعًا لحركة المرور العضوية ، مما يعني أن الزوار سيجدون موقع الويب الخاص بك بشكل طبيعي بسبب التوافق المثالي بين مصطلحات البحث الخاصة بهم والمحتوى الخاص بك.

إذا كنت تبيع أفضل فلاتر مياه في الرياض  ، على سبيل المثال ، فيجب أن تصل طلبات البحث عن أفضل فلتر مياه في الرياض  إلى موقعك ، أليس كذلك؟

بالطبع ، الأمور ليست بهذه البساطة. وفقًا لإحصائيات Google Live Stats ، هناك ما يقرب من 1.2 تريليون عملية بحث سنويًا عبر Google .

هذا يعني أن المحتوى الخاص بك يجب أن يتنافس على أن يكون محل الاهتمام ، مما يعني تحسين كل محتوى الويب الخاص بك قدر الإمكان. بهذه الطريقة ، من المرجح أن تنتهي الطلبات بشكل طبيعي على موقعك وستعمل على تحسين ميزانيتك الإعلانية.

في تلخيص :

 طلب خدمات شركة تحسين محركات البحث (SEO) هو أفضل طريقة لتحسين محتوى موقع الويب لجذب حركة مرور عضوية غير مدفوعة إلى موقعك. إنه غير مكلف ولكنه يستغرق وقتًا طويلاً ، وغالبًا ما يستغرق وقتًا طويلاً لرؤية نتائج قابلة للقياس فعلا.

كيف يعمل  SEM ؟

تم تصميم التسويق الرقمي عبر التسويق عبر محركات البحث للاستخدام الاستراتيجي في الإعلان. كلما كانت أهدافك التسويقية أكثر تحديدًا ، زادت فعالية التسويق عبر محرك البحث بالنسبة لك.

  • استهداف مجموعات ديموغرافية محددة.
  • اختيار الوقت الأكثر ربحية للبحث عن إعلانك.
  • تتبع النقرات والتحويلات.
  • اجعل المحتوى الخاص بك يظهر في الصفحة الأولى من SERPs.

استهداف الجمهور هو المكان الذي يأخذ فيه التسويق عبر محرك البحث الأفضلية عند مقارنة تحسين محركات البحث بـال SEM.

يمكنك التفكير في إستراتيجية تحسين محركات البحث (SEO) الخاصة بك على أنها شبكة واسعة تلتقط الحد الأقصى لعدد الباحثين ، في حين أن استراتيجية التسويق عبر محرك البحث الخاصة بك هي رحلة استكشافية حيث تريد عددًا أقل من العملاء المحتملين ، ولكنهم يتطابقون تماما مع ماتريده .

ماذا نستنتج ؟ :

تنبع أهمية التسويق عبر محرك البحث في الحملة من قدرتها على تخصيص ميزانيتك الإعلانية بحكمة لعرض إعلاناتك في أوقات الذروة للتخفيضات أو المناسبات .

 على الرغم من أنه يكلف أموالًا ، إلا أنه يحصل على زيارات عالية الجودة إلى موقعك ، مما يعني أن الأشخاص الذين من المرجح أن يرغبوا في منتجك وشرائه.

كم من الوقت يستغرق رؤية نتائج تحسين محرك البحث؟

من المهم أن يكون لديك أهداف ومعايير محددة بوضوح لأي استراتيجية تسويق رقمي. بينما تتقدم أي حركة مرور إضافية في الاتجاه الصحيح في موقعك، من المهم أن يكون لديك أهداف واقعية. من غير المحتمل أن يحتل موقعك المرتبة الأولى في SERPs بعد بضعة أسابيع من الجهد.

في الواقع ، سوف يستغرق الأمر من أي شركة خدمات seo عدة أشهر إلى عامين لكبار المحترفين في السيو واستراتيجيات التسويق المباشر للوصول إلى إمكاناتهم الكاملة ، ولكن يجب أن يكون هناك نمو قابل للقياس في هذه الأثناء .

متى تظهر نتائج ال SEO

يعد تحسين محرك البحث استراتيجية طويلة المدى. يتفق معظم خبراء التسويق على أنه يجب أن ترى بعض التحسن في تصنيفات SERP والتحويلات الخاصة بك في غضون من 6 إلى 12 شهرًا من تنفيذ إستراتيجية تحسين محركات البحث عالية الجودة.

هذه ليست قاعدة مطلقة. تستغرق المجالات الأحدث وقتًا أطول لترتيبها ، بينما تحتاج المواقع التي بها عقوبات أو انتهاكات مُحسّنات محرّكات البحث موجودة مسبقًا إلى إصلاح المشكلات السابقة قبل أن تنجح إستراتيجية جديدة.


تستغرق الكلمات الرئيسية عالية المنافسة أيضًا وقتًا أطول لتصل إلى الترتيب. غالبًا ما تُظهر الكلمات الرئيسية طويلة الذيل مكاسب أسرع مع إستراتيجية تحسين محركات البحث نظرًا لقلة المنافسة على عمليات البحث المتخصصة.

على الرغم من أن خدمات السيو قد تستغرق بعض الوقت لتؤتي ثمارها ، فإن تحسين عرض SERP الخاص بك يكون أقرب إلى المستحيل بدونه لهذا لا مجال للتخمين في الاستعانة أو لا بخدمات السيو إنها الأساس .

متى تظهر نتائج ال SEM

يقدم التسويق عبر محركات البحث نتائج أسرع من تحسين محركات البحث. في بعض الحالات ، يمكن أن يؤدي تنفيذ حملة إعلانية جيدة التخطيط إلى نتائج فورية.

بشكل عام ، يمكنك توقع زيادة في حركة المرور بعد حوالي 3 أشهر من استراتيجية التسويق عبر محرك البحث عالية الجودة.

إذا كانت مؤشرات الأداء الرئيسية لا تتوافق مع أهدافك ، فستحتاج إلى مراجعة بحث الكلمات الرئيسية والمجموعات الإعلانية.

فرق التكلفة بين تحسين محركات البحث والتسويق عبر محرك البحث

 غالبًا ما يُنظر إلى تحسين محركات البحث على أنه الخيار المجاني ، بينما يرتبط التسويق عبر محرك البحث بالحملات الإعلانية التقليدية المدفوعة.

بشكل عام ، هذا صحيح ، لكن الواقع أكثر تعقيدًا.

يمكن أن يستغرق تحسين محركات البحث وقتًا للتنفيذ ويجب الحفاظ عليه إذا كنت تريد الاحتفاظ بنتائجك في SERPs. لا يكفي نشر بعض منشورات المدونة المحسّنة والسماح لها بالحصول على نتائج جيدة على المدى الطويل.

وفقًا لأحد التقديرات ، تتراوح تكلفة حملة تحسين محركات البحث بين 300 و 1500 يورو شهريًا.

هذا نطاق واسع إلى حد ما. يُظهر تحليل أسعار مُحسّنات محرّكات البحث عمومًا أن الحملات المحلية تكلف أقل ، في حين أن مواقع التجارة الإلكترونية تكلف أكثر للتحسين.

SEM هو نظام إعلان مدفوع ، لذلك ترتبط التكلفة بشكل ما بقوة الحملة.

تقدر تكلفة استراتيجيات التسويق عبر محرك البحث sem بشكل عام ما بين 2000 يورو و 3000 يورو شهريًا ، مع تكلفة الحملات المحلية أقل.

يعد تحديد الاختلاف أكثر صعوبة نظرًا لأن تحسين محركات البحث يعتبر فئة فرعية من التسويق عبر محرك البحث وغالبًا ما يتم تسعيرهما معًا.

هناك العديد من شركات الدفع لاستراتيجيات التسويق عبر محرك البحث. يعتمد الكثير على ميزانيات شهرية ثابتة ، بينما تتقاضى بعض الشركات والوكالات الإعلانية نسبة مئوية من عائدات الإعلانات أو الإنفاق الإعلاني.

 تتوفر أيضًا معدلات تسعير ثابتة لكل مشروع ، خاصةً لمشاريع تحسين محركات البحث الكبيرة (مثل إزالة خدمات تحسين محركات البحث المقدمة بشكل سيء ومضر بالمواقع من طرف شركات مغشوشة أو غير محترفة في المجال ).

الخلاصة: التسويق عبر محرك البحث هو أكثر تكلفة بشكل عام من تحسين محركات البحث ، يعد تحديد الهدف الجيد والقياس الجيد أمرًا بالغ الأهمية لكليهما.

هل تطلب شركة خدمات تحسين محركات البحث أو وكالة التسويق عبر محرك البحث؟

 الاختلافات بين SEO و SEM تعني أنهما يلعبان أدوارًا مختلفة في إستراتيجية التسويق الخاصة بك. تمتلك العديد من أقسام التسويق ميزانية محدودة ويجب أن تقرر ما يجب التركيز عليه لشركتك : تحسين محركات البحث أو التسويق عبر محرك البحث.

كما ذكرنا ، يعمل SEO و SEM بشكل أفضل عند الجمع بينهما. لذا يجب أن يكون سؤالك: ما الذي يجب أن تركز عليه أولاً لتبدأ بشكل صحيح ؟

نوصيك بالبدء بأساس متين طلب خدمات شركة مختصة في تحسين محركات البحث -السيو- ثم بناء إستراتيجية التسويق عبر محرك البحث الخاصة بك من هذا الأساس الراسخ.

إنه يعمل لأن مُحسّنات محرّكات البحث تدور حول الحصول على موقع الويب الخاص بك في SERPs -الصفحة الأولى لنتيجة البحث- والتأكد من تطابق المحتوى الخاص بك مع مصطلحات البحث.

 نظرًا لأن خوارزمية Google تتغير بشكل متكرر ، يجب على خدمات السيو المقدمة من الشركة المختصة أيضًا التكيف والتغيير للحفاظ على ارتباط موقعك. وبالطبع ، يجب أن تستمر في نشر محتوى منتظم وموثوق .

إذا كانت إستراتيجية تحسين محركات البحث (SEO) الخاصة بك قديمة أو غير موجودة أو تؤدي إلى نتائج عكسية تمامًا (باستخدام استراتيجيات الروابط الخلفية السيئة  أو علامات الكلمات الرئيسية غير ذات الصلة ، على سبيل المثال) ، فلن تكون إستراتيجية التسويق عبر محرك البحث فعالة كما ينبغي.

بمجرد أن يصبح وضع سيو موقعك سليمًا بشكل معقول ، يمكنك البدء في اختبار حملات التسويق عبر محرك البحث.

قد يبدو سير العمل المقدر من طرف شركة خدمات لتنفيذ استراتيجية تحسين محركات البحث (SEO) و التسويق عبر محرك البحث (SEM) كما يلي:

  • إجراء فحوصات وتحليلات تحسين محركات البحث.
  • البحث عن الكلمات الرئيسية وتحليلها.
  • تحسين موقع الويب SEO.
  • تحسين المراجع الاجتماعية.
  • بناء روابط الجودة.
  • استخدم مواقع مثل twitter أو facbook لزيادة حركة المرور.
  • ضع استراتيجية تحسين محركات البحث في وضع الصيانة.
  • بداية المرحلة النشطة من SEM.
  • قم بإجراء بحث عن الجمهور والكلمات الرئيسية.
  • إطلاق حملات مستهدفة لزيادة إعلانات PPC.
  • اختبر مبالغ عروض أسعار مختلفة.
  • قم بتشغيل الإعلانات الاجتماعية.


الخلاصة: إذا لم يكن لديك الموارد اللازمة لتكريس كل جهودك لخدمات تحسين محركات البحث والتسويق عبر محرك البحث في وقت واحد ، فمن الأفضل وضع إستراتيجية تحسين محركات البحث في مرحلة صيانة مستدامة ثم التركيز على التسويق عبر محرك البحث.

استثناء واحد: إذا كان تواجدك على الويب جديدًا تمامًا ، فقد يستغرق الأمر وقتًا طويلاً جدًا حتى يكتسب موقعك قدرًا كافيًا من الظهور ليصنف كموقع ذي سلطة وجودة عالية على Google. 

يمكن أن يؤدي تسويق التسويق عبر محرك البحث الاستباقي من البداية إلى توجيه حركة المرور إلى موقعك وتحسين تصنيفات صفحتك. بالطبع ، من الأفضل الحفاظ على صحة مُحسنات محركات البحث إذا كنت تبدأ من نقطة الصفر أيضًا.

الاستخدام المشترك لـ SEO و SEM

الآن أنت تعلم أني شخصيا في دؤوب أوصي باستخدام SEO و SEM معًا كاستراتيجية متكاملة لتحديد أولويات استراتيجية البحث المدفوعة وغير المدفوعة.

خلصت دراسة Nielsen التي يتم الاستشهاد بها بشكل متكرر إلى أن العلامات التجارية التي ظهرت في كل من إستراتيجيات البحث المدفوعة والعضوية تلقت 92٪ من النقرات.

لا يتعلق الأمر فقط بالتأكد من ظهور علامتك التجارية في أماكن متعددة. يمكن أن يوفر تحليل إستراتيجية التسويق عبر محرك البحث معلومات قيمة لطريقة تحسين محركات البحث الخاصة بك.

على سبيل المثال ، تسمح حملات التسويق عبر محرك البحث بمقاييس مفصلة توضح لك بالضبط ما هو النجاح في إستراتيجيتك التسويقية. يمكنك استخدام هذه الكلمات الرئيسية لتعزيز جهود تحسين محركات البحث الخاصة بك.

وبالمثل ، يمكن لشركة صناعة المحتوى التي تقدم لك مقالات بشكل جيد من الناحية العضوية أن تؤدي بشكل أفضل مع الترويج. هنا ستعرف المحتوى الأفضل أداءً لأن تحليلات تحسين محركات البحث ستُظهر ما تتم مشاركته وإعجابه والتعليق عليه بشكل طبيعي.

كيفية دمج خدمات ال SEO و SEM في إستراتيجية التسويق الرقمي

نظرًا لأنك تعلم أن تحسين محركات البحث والتسويق عبر محرك البحث مترابطان ، فكيف تبدأ بدمجهما في إستراتيجيتك التسويقية؟.

فيما يلي بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها إذا كنت جديدًا على تحسين محركات البحث والتسويق عبر محرك البحث وترغب في البدء:

الخطوات الأولى في تحسين محركات البحث:

قم بإجراء تدقيق وفحص للموقع.

1-ابدأ مع تحسين محركات البحث في الموقع

  • عنوان.
  • العلامات.
  • ميتا الوصف.
  • أسماء الصور والنص البديل.
  • روابط داخلية للمواضيع.

2-SEO خارج الموقع

  • بناء وصلة -رابط خارجي-.
  • التقديم إلى الدلائل.
  • مشاركات مقال جيست بوست أو الضيف .

الخطوات الأولى في التسويق عبر محرك البحث:

  • اشترك في إعلانات Google.
  • حدد هدف حملتك: النقرات والمبيعات والاشتراكات.
  • حدد المنتج / الخدمة التي ستروج لها.
  • حدد جمهورك المستهدف.
  • إطلاق وتشغيل إعلان.
  • قياس النجاح.
كما هو الحال مع جميع استراتيجيات التسويق الرقمي ، فإن المقاييس مهمة. إذا لم تقم بقياس نتائج عملك ، فلا توجد طريقة لمعرفة ما إذا كانت استراتيجيتك تعمل أو إذا كنت بحاجة إلى تغيير نهجك.

تحسين البحث كيف تجعله يعمل من أجل خدمتك أو شركتك ؟

لكي يكون عملك ناجحًا سواء : متجر، مركز، عيادة،موقع ويب.......إلخ ، تحتاج إلى إقناع جوجل. على الصعيد العالمي ، تتلقى جوجل 76٪ من حركة بحث سطح المكتب و 86٪ من بحث الجوال.

وبالتالي ، فإن تحسين حركة المرور على نتائج البحث المجانية والمدفوعة أمر لا يحتاج إلى تفكير. يعمل منافسوك على تعظيم حركة المرور والمبيعات التي تأتي من خدمات شركة السيو تحسين محركات البحث والتسويق عبر محرك البحث ، لذلك من المهم أن تفعل الشيء نفسه لتكون في الواجهة معهم .

محتويات الموضوع

    إرسال تعليق

    1 تعليقات

    1. غير معرف12/20/2022 06:27:00 ص

      موضوع ممتاز نشكركم علي التوضيح.

      ردحذف

    مساحة اعلانية للبيع
    مساحة اعلانية للبيع
    مساحة اعلانية للبيع