افكار ابداعية في التسويق الالكتروني للمطاعم كيف تُنفذ خطة واستراتيجية تسويقية للمطعم

هل تجد صعوبة في ايجاد أفكار التسويق الالكتروني للمطاعم، تبحث عن خطة واستراتيجية تسويقية لمطعم ، تريد خوض مغامرة رائد الأعمال في استلهام أفكار إبداعية في المطاعم . ربما للتو فتحت مطعمك الخاص؟ للبيتزا للهمبرغر للشاورما و بحاجة إلى عبارات تسويقية للمطاعم! أولا نحن نهنئك.

ولن ندعي هنا مساعدتك في تطوير وصفاتك أو إظهار الأصالة في قوائم الطعام لديك ، لكننا سندعمك في إعداد خطة تسويقية لمطعم و أفكار ابداعية للتسويق الالكتروني لمطعمك. لزيادة الدخل والاحتفاظ بهم ولجذب المزيد من الزبائن ، من الضروري بالفعل جعل مطعمك معروفًا وإنشاء رابط قوي مع عملائك المحتملين.

نموذج خطة-استراتيجية-تسويقية-لمطعم-للمطاعم-تسويق مطعم


 أفكار للتسويق للمطاعم طريقك لجعل مطعمك معروفًا!

يعد الجمع بين الخطط واستراتيجيات التسويق الالكتروني  الحديث و التسويق التقليدي خطة توسيقية ناجعة للمطاعم ، حيث سيسمح لك هذا الاجراء بتغطية لكل الاحتمالات التسويقية والترويجية التي من شأنها ان تجعل مطعمك مشهورا .

هل أنت متحمس لمعرفة كيفية الترويج والتسويق للمطاعم؟ حسنا. اليك الخطوات:

 1-وزع منشورات للدعاية لمطعمك

إن توزيع النشرات و البروشور التسويقي التي تحوي عبارات تسويقية للمطاعم مكتوبة بعناية حول المطعم هو بلا شك الطريقة الأكثر وضوحًا للتعريف بنفسك. 

اعتمادًا على جداول التوزيع ، سيسمح لك التعرف على الأشخاص التي لها شعبية في الحي (في وقت الغداء على سبيل المثال) أو الأشخاص الذين يعيشون بالقرب من المبنى الجديد (في الصباح الباكر أو في المساء) بنشر المزيد من الملصقات الاعلانية والتجارية الخاصة بك .

إنها أيضًا خطة تسويقية للمطاعم تقليدية اقتصادية للغاية لجعل الناس يتحدثون عنك لأن النشرات الإعلانية للمطعم ليست باهظة الثمن.

2. الترويج للمطعم على منصات الحجز عبر الإنترنت أو تطبيقات التوصيل

يوجد الآن العديد من المواقع التي تسمح لك بالترويج لمطعمك عبر الإنترنت بالغالب تستهدف هذه الادلة المنشآت و المشاريع المحلية ، بالإضافة إلى العديد من تطبيقات التوصيل.

هذه المنصات لها تكلفة بالتأكيد ولكنها ستجلب لك رؤية عالية للتسويق للمطاعم، يجب ألا تكون مسجلا هناك فحسب ، بل لا تتردد أيضًا ، وقت الإطلاق ، في الترويج لمطعمك من خلال تقديم تخفيضات إضافية أو من خلال المشاركة في برامج متميزة. على هذه المواقع المختلفة.

3. قم بإنشاء صفحة Facebook

سيسمح لك إنشاء صفحة Facebook باسم مطعمك بشرح مفهومك حيث يعد الفيسبوك اقوى منصة تجارية للترويج للاعمال والحرف يحمل عدة ادوات ممتازة ابداعية محترفة لرجل الأعمال ولكن أيضًا للتواصل من خلال محتوى عبارات تسويقية للمطاعم وبوستات ومنشورات جذابة بشأن أخبار المطعم: تغيير القائمة ، قائمة اليوم ، العروض الخاصة ، الإعلان عن أماكن لشاحنة طعام ، الإعلان عن حدث مثل أمسية افتتاح خاصة ،أو تخفيض 31 يناير ،.............. إلخ.

تتيح لك صفحة الفيسبوك ايضا أيضًا جمع آراء العملاء وتعليقاتهم ورسائلهم من الأشخاص المهتمين أو العملاء ، وبالتالي تكوين روابط مع مجتمعك.

لذلك تعتبر صفحة فيسبوك عرض ترويجي حقيقي لرجال الأعمال والتجار ، كامل ، تفاعلي ، ومجاني ، لا ينبغي إغفاله أبدا ضمن استراتيجية وخطة تسويقية لأي مطعم .


4. أعلن عن مطعمك على الفيسبوك

بالإضافة إلى العدد الفرعوني للأشخاص المتصلين بالفيسبوك ، تعد شبكة مارك زوكربيرج الميتا الاجتماعية مثيرة للاهتمام بشكل خاص لأنها تتيح لك تحديد هدفك بدقة شديدة من خلال مراعاة المنطقة الجغرافية والعمر ومراكز الاهتمام (على سبيل المثال ، 27-49 سنة كبار السن الذين يحبون صفحات المطاعم الأخرى في مدينتك).

يمكنك أيضًا اختيار الوصول إلى أصدقاء الأشخاص الذين "أحبوا" صفحتك أولاً ، للحصول على تأثير "الحديث الشفهي" الذي يعمل جيدًا من حيث الخروج. يمكنك أيضًا إطلاق حملة ترويجية مع الإعلان عن ساعات العمل الخاصة بك وإنشاء ساعات سعيدة استثنائية. أو فقط قم بالترويج لآخر منشور في مدونتك.

تجعل إمكانيات الاستهداف والتكلفة المعقولة نسبيًا لهذه المنصة ولهذا ذكرت الفيسبوك ولم اذكر تويتر للسعر الباهض للاعلان وسيلة اتصال مناسبة تمامًا للتسويق للمطاعم الصغيرة.

طبعا هنا لن أمر مرور الكرام دون أن أنبهك أنه دائما عليك استخدام عبارات تسويقية للمطاعم محلية باللهجة البيضاء في البداية ، كذلك من الواضح أنه دول الخليج اهتماماتهم أكثر بمنصة تويتر .

لهذا ربما لا يأتي اعلان فيسبوك موجه الى السعودية بالنتائج المتوقعة وحسب تجربتي الشخصية في الامر عند مراجعة تسجيل الاعجاب للمنشور الترويجي ،فلقد كان أغلب البروفيلات التي سجلت اعجاب هي عمالة فليبينية و القليل القلة من كان فعلا حساب سعودي الذي أبحث عنه .

وبالرغم من هذا أنصحك بالترويج على فيسبوك لأنه يمكنك دمج التطبيقات الأخرى مثل انستقرام و واتساب و لأنه واضح مؤخرا اهتمام واتجاه دول الخليج لاستخدام منصة الفيسبوك .

5. انشاء موقع ويب خاص للمطعم 

بالإضافة إلى صفحتك على Facebook ، من الافكار الابداعية للتسويق الالكتروني للمطاعم هو يمكنك إنشاء موقع ويب حقيقي يجمع كل المعلومات التي تحتاج لمعرفتها حول مطعمك: العنوان وساعات العمل والمفهوم والقائمة والقوائم ونموذج الاتصال ومراجعات العملاء وما إلى ذلك.

ضع في اعتبارك أيضًا إضافة صفحة حجز عبر الإنترنت وربما مساحة لطلبات الشراء.

هنا ستعتمد التكلفة بشدة على متطلباتك وشركة البرمجة التي ستعهد إليها انشاء الموقع لك ، لو لن يكفي هذا فحتى تجعل اسمك براد ومشهور محليا عليك الاستعانة بشركة تحسين محركات البحث لاستهداف الكلمات المفتاحية التي تخدمك و تجلب لك بالفعل العملاء المحتملين.

ويعد التسويق بالمحتوى احد أهم وأفضل انواع التسويق الاكتروني للمطاعم وهو خطة تسويقية للمطاعم ناجحة لما يقدمه من استهداف حقيقي للجمهور والزبائن المحتملين لك بالضبط .

سيساعد تأجير كاتب محتوى من كتابة افكار عبارات ابداعية وبوستات تسويقية وكلمات اعلانية تجارية هادفة للمطاعم : للبيتزا، للشورما، للهمبرغر.....................

6. قم بالترويج للمطعم على Google My Business

Google My Business جوجل بزنس هو عرض تجاري لمطعمك لجميع مستخدمي الإنترنت الذين بحثوا عنك على الإنترنت عبر محرك البحث الشهير .

يسمح لك ملفك على الموقع بملء معلومات موقعك مع صورعبر Google Street View، وتحديد ساعات العمل وتقديم المطعم في بضعة أسطر واضافة موقع الويب الخاص بك. ستظهر بعد ذلك تلقائيًا على خريطة Google في البحث الشهير "المطاعم القريبة".

يتيح لك Google My Business أيضًا جمع العديد من المراجعات والتقييمات لزبائنك عبر الإنترنت ، وهي عناصر مهمة عند اختيار مطعم عبر Google Map على سبيل المثال.

 في الواقع ، قال 5٪ فقط من المستهلكين أنهم لا ينظرون إلى المراجعات التي تركها المشترون الآخرون ، وفي 91٪ من الحالات ، كانت المراجعات التي تمت استشارتهم السبب الأول لاتخاذ الإجراءات.

بالإضافة إلى ذلك ، فإن Google My Business مجاني بالكامل ، لذا سيكون من العار ألا تفعل ذلك!

7. قم بالإعلان عن المطعم على Google Adwords

من خلال الإعلان على Google Adwords ، ستقوم بالترويج لمطعمك وتنفيذ استراتيجية تسويية للمطاعم ليس فقط على بحث Google ولكن أيضًا على العديد من خدمات Google والشركات الفرعية الأخرى مثل YouTube و Gmail وجميع المواقع التي تدير مساحاتها الإعلانية عبر شبكة Google الإعلانية.

لذا اغتنم الفرصة للإعلان عن تخصصك الجديد في المطعم أو حتى القائمة المؤقتة لاحتفالات نهاية العام.

كن حذرًا ، فإن نظام Google الأساسي قوي جدًا ولكن من الصعب للغاية التعامل معه. من الضروري أن تكون مصحوبًا بمتخصص معرض لخطر إنشاء حملات غير مربحة للغاية.

لاحظ أيضًا: تقدم محركات بحث Bing و Yahoo خيارات مماثلة. ومع ذلك ، فإن القوة الضاربة لشركة Google تتفوق بكثير على منافسيها. ومع ذلك ، فإن خدمات محرك البحث الأمريكي العملاق أعلى تكلفة لأن المنافسة بين المعلنين شرسة.

8. إقامة شراكات على المستوى المحلي

للإعلان عن مطعمك وضمان التدفق المنتظم للعملاء ، فكر في إقامة شراكات وعلاقات جيدة مع هياكل مختلفة في مجال السياحة أو الرياضة أو الجمعيات مرتبطة مثل مكتب السياحة المحلي  ولكن أيضًا الفنادق واحد أو أكثر ، وربما غرف ضيوف ، أو مضيفين ، أو حتى وكالات السفر.

في بعض الحالات ، سيتعين عليك تقديم خصم للعميل أو دفع نسبة مئوية من الفاتورة لشريكك، في مقابل ذلك سوف يتوسط لك عند عملائه.

9. إقامة حملة علاقات صحفية

لضمان دعاية جيدة لمطعمك ، يمكنك ، أثناء الإطلاق ، إعلام وسائل الإعلام المحلية والمدونين المتخصصين في أفكار النزهات أو فن الطهي والترفيه ، أو فن العيش بشكل عام.

يمكنك الاتصال بوكالة متخصصة في العلاقات الصحفية أو كتابة عبارات تسويقية للمطعم وتوزيع بيان صحفي بنفسك.

10. استهدف جمهورك وأعلن محليا

لا تتردد ، بالإضافة إلى الحملة الصحفية ، في استخدام الإعلانات في الصحف المحلية. فكر أيضًا في التلفزيون المحلي أو الاذاعة الجهوية أو اللوحات الإعلانية في الشوارع .

جميع القنوات جيدة للاستخدام لإعلامك!

11. قم بإعداد برنامج ولاء

للاحتفاظ بالعملاء ، لا يوجد أفضل من فكرة إعداد برنامج ولاء يقدم هدايا أو تخفيضات لعملائك بعد عدد معين من الزيارات لمطعمك.

في شكل بطاقة أو غير مادي تمامًا بنظام النقاط ، يتيح لك برنامج الولاء أيضًا امتلاك تفاصيل الاتصال بعملائك لتذكيرك بذكرياتهم الجيدة!

12. قم بإعداد رسالة إخبارية

التسويق بالبريد الإلكتروني لذلك يمكنك ، على سبيل المثال ، الاستفادة من معرفة عناوين البريد الإلكتروني الخاصة بهم لإعداد رسالة إخبارية لإعلامهم بآخر الأخبار والعروض الترويجية الحالية لمطعمك.

كن حذرًا لإيجاد التوازن الصحيح: عدد قليل جدًا أو كثير جدًا من الرسائل الإخبارية وسيفقد عملاؤك الاهتمام بأنشطتك. ضع في اعتبارك أيضًا التبديل بين المحتوى الإعلامي / الترفيهي والمحتوى الترويجي.

شخصيا لا أحب أبدا هذا النوع من الاستراتيجيات و الخطط التسويقية للمطاعم  وأجده مضيعة للوقت لما يترتب عليه من مضايقة بالتنبيهات التي تصل للعملاء .

بالغالب وكما أفعل شخصيا أقوم بالغاء الاشتراك عبر البريد الالكتروني ..

13. تفعيل ميزة الطلبات الخارجية للمطعم أو التوصيل للمنازل

حتى لو لم يكن هذا هو عملك الأساسي لأنك تستقبل العملاء في الأصل، فلا تستبعد على الفور فكرة القيام بالطلبات الخارجية أو التوصيل للمنازل وأزمة كورونا خلقت العديد من فرص الشغل وتطبيقات التوصيل الحديثة. غالبًا ما تكون هذه طريقة جيدة للتعريف بمطعمك و جلب المزيد من الزبائن التي لهم حالات خاصة .

 13. قم بإعداد برنامج إحالة

من الطرق الجيدة حاليا في التسويق الرقمي للخدمات والمطاعم ولإثارة الحديث الشفهي هو إنشاء نظام رعاية ما يعرف باسم التسويق بالعمولة  على سبيل المثال ، يمكنك إعطاء رمز ورابط شخصي لكل عميل يمنحه الحق في وجبة مجانية أو قهوة مجانًا ، أو تخفيض في القائمة أو حتى رصيد مالي يمكن سحبه .

ولقد لاحظنا مؤخرا العديد من الواقع تقدم فعلا هذه الميزة الرائعة علنا على مواقعهم ، وتم تخصيص صفحة الولاء بالكامل كنوع من التسويق المجدي للمطاعم .

حيث سيقوم الكثير من الزبائن من ترويج قائمة طعامك ومطعمك بشكل كبير مما يكسبك شهرة دون تعب كبير .

14- المقالات المضيفة والتسويق عبرالمؤثرين

إنه لمن الجيد التفكير في اشهار مطعمك من خلال نشره في مواقع و منتديات موثوقة من جوجل للحصول على اشارة جيدة من جوجل لموقع الويب الخاص بالمطعم وكذلك لرفع معدل العملاء ، كما وسيسمح لك الاستعانة بشراء المساحات الاعلانية والريتويت أو المشاركة لمنشوراتك على البروفيلات المؤثرة على مواقع التواصل من جلب المزيد من الزبائن .

التسويق عبر المؤثرين أصبح حاليا أحد افضل و أسرع الطرق للتسويق الرقمي لكن يتبقى دائما الاهتمام بنفس المجال التسويقي لتكون النتائج بالقدر المتوقع بالنظر للقيمة المادية الباهظة لمثل هذا تسويق .

استراتيجية وخطة تسويقية للمطاعم بالمحتوى 

أحد أفضل السلوكيات التسويقية نجاعة و هي أن تعتمد على التسويق بالمحتوى كجزء رئيسي من التسويق الالكتروني للمطاعم و كأحدا أهم الأفكار الابداعية على الاطلاق ويشمل :

  • مقالات وبوستات تسويقية للمطاعم على موقع الويب الخاص بالمطعم .
  • تحسين محركات البحث باستهداف الكلمات المفتاحية المرتبطة بمجال مطعمك.
  • التركيز على الاستهداف المحلي في المحتوى .
  • كتابة كلمات و جمل اعلانية وعبارات تسويقية جذابة وناجحة للمطاعم .

بالطبع كل هذه النقاط تستدعي الاتفاق بوكالة أو شركة تحسين محركات البحث متخصصة تقدم خدمات سيو ونحن في دؤوب نقدم خدماتنا لعملائنا بكامل الوطن العربي .


حسنًا ، هذا كل شيء في الوقت الحالي للتسويق للمطاعم .ولم نذكر بعض الأمور لأنها أصبحت بديهية ولا حاجة لتكرارها .

 نأمل أن يكون هذا المقال قد أعطاك الكثير من الأفكار للترويج لمطعمك و منحك نموذج استراتيجية وخطة تسويقية للمطعم ناجحة لتبدأ بأمل . إذا كان لديك أي أفكار تسويقية للمطاعم آخرى ، فلا تتردد في مشاركتها في التعليقات............................شكرا لمروركم الطيب .

محتويات الموضوع

    إرسال تعليق

    0 تعليقات

    مساحة اعلانية للبيع
    مساحة اعلانية للبيع
    مساحة اعلانية للبيع